Tersenyum Kepada Laki-laki selain Mahrom

 

PERTANYAAN :

 


Assalamu'alaikum. Mau nanya ustadz, bagaimana hukumnya seorang wanita tersenyum kepada laki-laki atau sebaliknya yang bukan mahramnya. Makasih sebelumnya.


JAWABAN :

 

Wa'alaikumussalam. Tidak boleh karena dengan senyum tersebut pasti terjadi dengan saling memandang, sedang memandang ajnabiy itu diarang kecuali dalam tiga hal :

1. Persaksian

2. Jual beli

3. Belanja

Illat hukum kebolehannya adalah adanya hajat yang penting dan tanpa syahwat, serta tidak ditakutkan timbulnya fitnah.

Wallohu a'lam

 

 

Referensi :

 

روضة الطالبين

ويحرم عليها النظر إلى الرجل عند خوف الفتنة قطعا

 

اعانة الطالبين

وإذا قرع باب المرأة أحد فلا تجيبه بصوت رخيم، بل تغلظ صوتها، بأن تأخذ طرف كفها بفيها وتجيب. وفي العباب: ويندب إذا خافت داعيا أن تغل صوتها بوضع ظهر كفها على فيها. اهـ.

 

 

الفتاوى الكبرى- ج 1 / ص 203

والمراد بالفتنة الزنا ومقدماته من النظر والخلوة واللمس وغير ذلك.

 

الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 2 / ص 273)

فَالْجَوَابُ أَنَّ مَحَلَّهُ حَيْثُ لَمْ يُرِيدُوا كَرَاهَةَ التَّحْرِيم مَا إذَا لَمْ يَتَرَتَّبْ عَلَى خُرُوجِهِنَّ خَشْيَةُ فِتْنَةٍ وَأَمَّا إذَا تَرَتَّبَ ذَلِكَ فَهُوَ حَرَامٌ بِلَا شَكٍّ كَمَا مَرَّ نَقْلُهُ عَمَّنْ ذُكِرَ وَالْمُرَادُ بِالْفِتْنَةِ الزِّنَا وَمُقَدِّمَاته مِنْ النَّظَرِ وَالْخَلْوَة وَاللَّمْسِ وَغَيْرِ ذَلِكَ

 

يصرح المالكية، ‏والشافعية، والحنابلة بجواز النظر إلى وجه المرأة الأجنبية عند ‏الشهادة، وعند البيع والشراء، وكذلك لها النظر.. قال أحمد: لا يشهد على امرأة إلا ‏أن يكون قد عرفها بعينها، وإن عامل ‏امرأة في بيع، أو ‏إجارة فله النظر إلى وجهها ليعلمها ‏بعينها، وقد روي عن أحمد كراهة ذلك في ‏حق الشابة دون ‏العجوز، ولعله كرهه لمن يخاف ‏الفتنة، أو يستغني عن المعاملة، فأما مع الحاجة، ‏وعدم الشهوة، ‏فلا بأس

 

 اسعاد الرفيق (ج 2/ص65)

وكذا من معاصي العين (نظرهن) اي النساء (اليهم) اي الى شيئ من بدن احد من الرجال الاجانب كذلك في الاصح


0 Komentar